تلوين اثار الجرائم الالكترونية

تلوين اثار الجرائم الالكترونية. وفي ذات السياق تحدث للـ (الرأي العام) د/طارق عبدالكريم عبدالفضيل نائب عميد كلية الحاسوب وتقانة المعلومات بجامعة النيلين وعرَّف الجريمة الالكترونية عموماً بأنها أي عمل أو فعل غير مشروع يخالف. Pdf | إن الممارسة السيئة للثروة التكنولوجية خلفت العديد من الجرائم التي نشهد تزايدها المستمر خاصة في أوساط.

الملك سلمان المملكة قادرة على التعامل مع الاعتداءات الجبانة جريدة
الملك سلمان المملكة قادرة على التعامل مع الاعتداءات الجبانة جريدة from www.sabr.cc

الجرائم الإلكترونية هي أي فعل يتم من خلال أجهزة الكمبيوتر بهدف تعطيلها وإتلافها. يمتاز عصر المعلومات بمجموعة من السمات، منها تغيرات في كميات المعلومات ونوعيتها بالإضافة إلى القدرة على إرسال المعلومات. ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت‬ ‫ﺷﻛﻝ رﻗم )‪ (١‬اﺗﺟﺎﻫﺎت ﺗﻌرﻳف اﻟﺟرﻳﻣﺔ اﻹﻟﻛﺗروﻧﻳﺔ اﻟﻣﺻدر‪ (unodc, 2013, p.

بالإضافة إلى استخدام البيانات والمعلومات الموجودة عليها عن طريق السرقة والاحتيال لأغراض غير مشروعة.

لها أضراركبيرة على الفرد وعلى المجتمع لا يمكن حصرها ولكن من أهمها : الجريمة الالكترونية عدة مسميات فمنهم من ينعتها بجرائم الحاسوب أو الانترنيت، أو جرائم التقنية العالية أو جرائم الياقات البيضاء. عقوبة الجرائم المعلوماتية في السعودية هي ما استوجبته الحياة نظرا للتطور الكبير بالوسائل الالكترونية وانتشارها بشكل ملحوظ.

ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت‬ ‫ﺷﻛﻝ رﻗم )‪ (١‬اﺗﺟﺎﻫﺎت ﺗﻌرﻳف اﻟﺟرﻳﻣﺔ اﻹﻟﻛﺗروﻧﻳﺔ اﻟﻣﺻدر‪ (Unodc, 2013, P.

رسائل ماجستير، أطاريح دكتوراه، ماستر ، دراسات أكاديمية منشورة في مجلات عربية محكمة، او دراسات مؤتمرات علمية. لذلك وإدراكاً من المملكة لأهمية مواكبتها للتطورات التقنية الحديثة إضافة لتحقيق الأمن. التحول الرقمي الهائل الحاصل في العالم، حيث اصبح العالم اجمع يستخدم الحواسيب ويتوجه في اغلب تعاملاته للعالم الرقمي.

الجرائم الإلكترونية هي أي فعل يتم من خلال أجهزة الكمبيوتر بهدف تعطيلها وإتلافها.

13) :‬‬ ‫اﻟﻣﻳزة اﻷﺳﺎﺳﻳﺔ ﻟﻸوﺻﺎف. اثار الجرائم الإلكترونية، في ظل دخول مجتمعاتنا لعالم الحاسوب والانترنت، والتي جابت كل جوانب ومناحي الحياة، ومع التطور الهائل الذي شهده الحاسوب والانترنت، ساهم ذلك كله في ظهور نوع جديد من الجريمة، وهي الجرائم. الاحتيال عبر البريد الالكتروني والإنترنت.

الجريمة الإلكترونية سلوك غير قانوني يتم باستخدام الأجهزة الإلكترونية، وينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية ومعنوية مع تحميل الضحية خسارة مقابلة، وغالباً ما يكون هدف هذه الجرائم هو القرصنة من أجل سرقة أو إتلاف.

من أبرز أضرار الجرائم الإلكترونية هي ضياع الحقوق وخسارة الأموال الناتجة عن التزوير؛ فقد أصبحت جريمة التزوير منتشرة بشكلٍ كبير؛ وأصبح من السهل تزوير المستندات كشهادة. الجريمه الالكترونيه هى جرائم الانترنت وفيها يكون الانترنت هدفا للجريمه او اداه لها ويقسّم باحثين متخصصين في جرائم الانترنت تلك الجرائم ضمن فئات متعددة منها ما يتعلق بجهاز الكمبيوتر كإتلاف وتشويه البيانات والتلاعب. فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لأنواع الجرائم الالكترونية المختلفة:

الاستيلاء على بيانات الضحية من خلال استخدام برامج قادرة على استرجاع البيانات المحذوفة عن ذاكرة الهاتف أو الحاسب الآلي، لذلك يجب عدم بيع أو إعطاء الهاتف الخلوي.

وفي ذات السياق تحدث للـ (الرأي العام) د/طارق عبدالكريم عبدالفضيل نائب عميد كلية الحاسوب وتقانة المعلومات بجامعة النيلين وعرَّف الجريمة الالكترونية عموماً بأنها أي عمل أو فعل غير مشروع يخالف. مجموعة من مذكرات تخرج حول الجرائم الإلكترونية مقسمة حسب المستوى الى : تزوير الهوية (حيث تتم سرقة المعلومات الشخصية.

Leave a Reply